منتديات مدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين

منتدى تربوي ثقافي يصدر عن أسرة مدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء الجامعة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
عَنْ مُعاويةَ رضيَ اللهُ عنهُ قال قالَ رسول اللهِ صلى اللهُ عليْه وسلَمَ مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرَاً يُفَقِّهْهُ في الدِّيْن ـ متفق عليه ـ عَنْ ابنِ مَسْعودِ رضيَ الله ُ عنهُ قال قالَ رسول اللهِ صلى اللهُ عليْهِ وسلَمَ لا حَسَدَ إلاَّ في اثنَتَيْنِ رَجُلٌ آتَاه اللهُ مَالاً فسَلَّطَهُ عَلى هَلَكتِهِ في الحَقَّ ورَجُلٌ آتَاهُ اللهُ الحِكْمَةَ فَهُوَ يَقضِي بِها وَ يُعَلِمُّها ـ متفق عليه ـ عن سَهْل بنِ سَعد رَضيَ اللهُ عنهُ أنَّ النَّبيَّ صَلى اللهُ عليْه وسلم قال لعليٍ رضي اللهُ عنهُ فو اللهِ لأَنْ يَهْدِيَ اللهُ بِكَ رَجُلاً وَاحِداً خَيْرٌ لَكَ مِن حُمْرِ النَّعَمِ ـ متفق عليه ـ عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ عنهُ أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ قال وَ مَنْ سَلَكَ طَرِيْـقـَاً يَلْتَمِسُ فيْهِ عِلْمَاً سَهَّلَ اللهُ لهُ طَرِيْقاً بِهِ إلى الجَنَّةِ ـ رواه مسلم ـ عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ عنهُ أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ قال مَن دَعَا إلى هُدَى كانَ لـَهُ مِنَ الأجْرِ مِثلُ أُجُورِمَنْ تبعَهُ لا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أجُورِهِم شَيئْاً ـ رواه مسلم ـ عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ قالَ قالَ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ إذَا مَاتَ ابنُ آدَمَ انقَطَعَ عمَلُهُ إلاَّ منْ ثَلاثٍ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ أووَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ ـ رواه مسلم ـ عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ عنهُ قالَ سَمِعتُ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ يَقُول مَنْ خَرَجَ في طَلَبِ العِلْمِ فهو في سَبِيْلِ اللهِ يَرْجِعَ ـ رواه الترمذي ـ عَن أبي أُمَامَةَ رضيَ اللهُ عنهَ أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليْه وسلمَ قالَ فَضْلُ العَالِمِ على العَابِدِ كَفَضْلِي على أدْنَاكًمْ ثم قالَ رَسُولُ اللهِ صلى اللهُ عليْه وسَلَّمَ إنَّ اللهَ ومَلائِكَتَهُ وَأَهْلُ السَّمَواتِ والأرْضِ حَتَّى النَّمْلَةَ في حُجْرِهَا وَ حَتَّى الحُوتَ لَيُصَلُّونَ على مُعَلِمِي النَّاسِ الخَيْرَ ـ رواه الترمذي ـ عَن أبي الدَّرداءِ رَضِيَ اللهُ عنهُ قالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْه وسلَّمَ يَقُولُ مَن سَلَكَ طَرِيْقَاَ يَبْتَغِي فِيْهِ عِلْمَاً سَهَّلَ اللهُ لهُ طَرِيْقَاً إلى الجَنَّة وإنَّ المَلائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ العِلْمِ رِضَاً بِما يَصْنَعُ وَ إنَّ العَالِمَ لَيَسْتَغفِرُ لهُ مَن في السَّمواتِ ومَن في الأرضِ حَتَّى الحِيْتَانُ في المَاءِ وفَضْلُ العَالِمِ عَلى العَابِدِ كَفَضلِ القَمَرِ على سَائِرِ الكَوَاكِبِ وإنَّ العُلَماءِ وَرَثَةُ الأنبِيْاءِ وإنَّ الأنبِيْاءَ لمْ يُوَرَثُوا دِيْناراً ولا دِرْهَمَاً وَ إنَّما وَرَّثُوا العِلْمَ فَمَنْ أَخَذَهُ أخَذَ بِحَظٍ وَافِرٍ ـ رواه أبو داود والترمذي
مدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين.. ترحب بزوار وأعضاء موقعها الاكتروني وتدعوكم للتسجيل المجاني والمشاركة الفاعلة ..المنتدى مجاني.. تعليمي تربوي ترفيهي ثقافي .مدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين منارة علم ومعرفة علمية عصرية .. نسعى نحو الريادة العالمية ....
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ملخص منهاج العلوم الحياتية للصف التاسع الاساسي الفصل الدراسي الثاني
طرائف اللغة العربية  Emptyالأربعاء فبراير 11, 2015 3:49 am من طرف Admin

» كورس لتعلّم الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الالى(ICDL) على 7 اسطوانات باللغة العربية
طرائف اللغة العربية  Emptyالإثنين يناير 12, 2015 11:37 am من طرف Admin

» وحدة أنسجة جسم الانسان تاسع علوم حياتية
طرائف اللغة العربية  Emptyالخميس ديسمبر 18, 2014 6:22 pm من طرف Admin

» BitDefender Total Security 2015 برنامج الحماية الأقوى
طرائف اللغة العربية  Emptyالجمعة أكتوبر 10, 2014 3:43 pm من طرف Admin

» Windows 7 Ultimate 2014 32 BIT Download Windows 7 Ultimate 2014
طرائف اللغة العربية  Emptyالسبت أغسطس 30, 2014 2:56 pm من طرف Admin

» برنامج الصيانة الرائع Windows Doctor 2.7.1
طرائف اللغة العربية  Emptyالأحد أغسطس 24, 2014 8:03 pm من طرف Admin

» أحكام الصيام والتراويح والزكاة – الشيخ محمد بن صالح العثيمين
طرائف اللغة العربية  Emptyالجمعة يونيو 27, 2014 4:40 pm من طرف Admin

»  تحميل برنامج Nero 2014 Platinum v15
طرائف اللغة العربية  Emptyالخميس يونيو 26, 2014 12:37 am من طرف Admin

» VLC Media Player 3.0.0-git Vetinari Portable نسخة محمولة /
طرائف اللغة العربية  Emptyالثلاثاء يونيو 24, 2014 4:03 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
استمع الى القران الكريم بصوت مشاري العفاسي

 

 طرائف اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1387
نقاط : 8705
تاريخ التسجيل : 21/09/2010

طرائف اللغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: طرائف اللغة العربية    طرائف اللغة العربية  Emptyالأحد أكتوبر 10, 2010 7:36 pm


جاء فى كتاب المدهش .. لأبن الجوزي

ومن سعة اللغة وحسن تصرفها، أن العرب تضع للشيء الواحد أسماءً من غير تغير يعتريه.

فيقولون السيف والمهند والصارم.


ويغيرون الاسم بتغيير يعتري

فيقولون لمن نزل بالركي يملأ الدلو مايح،
وللمستقي من أعلاها ماتح،
فالتاء المعجمة من فوق لمن فوق، والياء المعجمة من تحت لمن تحت.

وتضع العرب للشيء الواحد أسماء تختلف باختلاف محاله فيقولون

لمن انحسر الشعر من جانبي جبهته أنزع،
فإذا زاد قليلاً قالوا: أجلح،
فإذا بلغ الانحسار نصف رأسه قالوا: أجلى وأجله،

فإذا زاد قالوا: أصلع،

فإذا ذهب الشعر كله قالوا: أحص،
والصلع عندهم ذهاب الشعر،

والقرع ذهاب البشرة.



ويقولون شفة الإنسان،
ويسمونها من ذوات الخف: المشفر
ويسمونها من ذوات الظلف: المقمة،
ومن ذوات الحافر: الجحفلة،
ومن السباع: الخطم،
ومن ذوات الجناح غير الصايد: المنقار،
ومن الصايد: المنسر،
ومن الخنزير: الفنطسة.



ويقولون صدر الإنسان،
ويسمونه من البعير الكركرة،
ومن الأسد الزور،
ومن الشاة القص،
ومن الطائر: الجؤجؤ،
ومن الجرادة: الجوشن.


والثدي للمرأة وللرجل: ثندؤة،
وهو من ذوات الخف: الخلف،
ومن ذوات الظلف: الضرع،
ومن ذوات الحافر والسباع: الطبي.


flower


والظفر للإنسان
وهو من ذوات الخف: المنسم،
ومن ذوات الظلف: الظلف،
ومن ذوات الحافر: الحافر،
ومن السباع والصائد من الطير: المخلب،
ومن الطير غير الصائد والكلاب ونحوها: البرثن،
ويجوز البرثن في السباع كلها.


والمعدة للإنسان بمنزلة الكرش للأنعام،
والحوصلة للطائر

flower

وتفرق العرب في الشهوات.

فيقولون جائع في الخبز،
قرم إلى اللحم،

عطشان إلى الماء،
عيمان إلى اللبن،
قرد إلى التمر،
جعم إلى الفاكهة،
شبق إلى النكاح.


ويقولون البيض للطائر،
والمكن للضباب،
والمازن للنمل،
والسرو للجراد،
والصؤاب للقمل.


ويفرقون في المنازل

فإن كان من مدر، قالوا: بيت،
وإن كان من وبر، قالوا: بجاد.

وإن كان من صوف، قالوا: خباء.
وإن كان من الشعر، قالوا: فسطاط.
وإن كان من غزل، قالوا: خيمة.
وإن كان من جلود، قالوا: قشع.


flower

يفرق العرب في الأوطان فيقولون:

وطن الإنسان،
عطن البعير،
عرين الأسد،
وجار الذئب والضبع،
كناس الظبي،
عش الطائر،
قرية النمل،
كور الزنابير،
نافقاء اليربوع.

flower
يفرق العرب في أسماء الأولاد فيقولون

لولد كل سبع: جرو،
ولولد كل ذي ريش: فرخ،
ولولد كل وحشية: طفل،
ولولد الفرس: مهر وفلو،
ولولد الحمار: جحش وعفو،
ولولد البقرة: عجل،
ولولد الأسد: شبل،
ولولد الظبية: خشف،
ولولد الفيل: دغفل،
ولولد الناقة: حوار،
ولولد الثعلب: هجرس،
ولولد الضب: حسل،
ولولد الأرنب: خرنق،
ولولد النعام: رأل،
ولولد الدب: ديسم،
ولولد الخنزير: خنوص.
ولولد اليربوع والفأرة: درص،
ولولد الحية: حريش.

flower
ويفرق العرب حتى في الضرب فيقولون:

للضرب بالراح على مقدم الرأس: صقع،
وعلى القفا: صفع
، وعلى الوجه: صك،
وعلى الخد ببسط الكف: لطم،
وبقبضها: لكم،
وبكلتا اليدين: لدم،
وعلى الذقن والحنك: وهز،
وعلى الجنب: وخز،
وعلى الصدر والبطن بالكف: وكز،
وبالركبة: زبن،
وبالرجل: ركل،

وكل ضارب بمؤخره من الحشرات كلها كالعقارب و النحل : تلسع،
وكل ضارب منها بفيه كالثعبان: يلدغ.


flower

ويفرقون في الكشف عن الشيء من البدن، فيقولون:

حسر عن رأسه،
وسفر عن وجهه،
وأفتر عن نابه،
وكشر عن أسنانه،
وأبدى عن ذراعيه،
وكشف عن ساقيه،
وهتك عن عورته.

flower

ويفرق العرب في الجماعات فيقولون:

موكب من الفرسان،
وكبكبة من الرجال،
وجوقة من الغلمان،
ولمة من النساء،
ورعيل من الخيل،
وصرمة من الإبل،
وقطيع من الغنم،
وسرب من الظباء،
وعرجلة من السباع،
وعصابة من الطير،
ورجل من الجراد،
وخشرم من النحل.

flower
ويقول العرب

يدي من اللحم غمرة،
ومن الشحم زهمة،
ومن البيض زهكة،
ومن الحديد سهكة،
ومن السمك صمرة،
ومن اللبن والزبد شترة،
ومن الثريد مرة،
ومن الزيت قنمة،
ومن الدهن زنخة،
ومن الخل خمطة،
ومن العمل لزقة،
ومن الفاكهة لزجة،
ومن الزعفران ردغة،
ومن الطين ودغة،
ومن العجين ودخة،
ومن الطيب عبقة،
ومن الدم ضرجة وسطلة وسلطة،
ومن الوحل لثقة،
ومن الماء بللة،
ومن الحمأة ثئطة،
ومن البرد صردة،
ومن الأسنان قضضة،
ومن المداد وجدة،
ومن البزر والنفط نمشة ونثمة،
ومن البول قتمة،
ومن العذرة طفسة،
ومن الوسخ درنة،
ومن العمل مجلة.

flower

ويقولون في الرياح

فإذا وقعت الريح بين ريحين فهي: نكباء

، فإذا وقعت بين الجنوب والصبا فهي: الجريباء،

فإذا هبت من جهات مختلفة فهي: المتناوحة،

فإذا جاءت بنفس ضعيف فهي: النسيم،

فإذا كانت شديدة فهي: العاصف،

فإذا قويت حتى قلعت الخيام فهي: الهجوم،

فإذا حركت الأشجار تحريكاً شديداً وقلعتها فهي: الزعزع،

فإذا جاءت بالحصباء فهي: الحاصب،

فإذا هبت من الأرض كالعمود نحو السماء فهي: الإعصار،

فإذا جاءت بالغبرة فهي: الهبوة،

فإذا كانت باردة فهي: الحرجف والصرصر،

فإذا كان مع بردها ندى فهي: البليل،

فإذا كانت حارة فهي السموم،

فإذا لم تلقح ولم تحمل مطراً فهي: العقيم.


flower


ويفرق العرب في الأصوات فيقولون:

رغا البعير، وجرجر، وهدر وقبقب،

وأطت الناقة،

وصهل الفرس، وحمحم،

ونهم الفيل،

ونهق الحمار، وسحل.

وشحج البغل،

وخارت البقرة وجأرت،

وثاجت النعجة،

وثغت الشاة ويعرت،

وبغم الظبي ونزب،

ووعوع الذئب،

وضبح الثعلب،

وضغت الأرنب،

وعوى الكلب ونبح،

وصأت السنونو،

وضأت الفأرة،

وفحت الأفعى،

ونعق الغراب ونعب،

وزقا الديك وسقع،

وصفر النسر،

وهدر الحمام وهدل،

وغرد المكاء،

وقبع الخنزير،

ونقت العقرب،

وأنقضت الضفادع ونقّت أيضاً،

وعزفت الجن

flower

ومن جملة المسلم للعرب:

أنهم لا يقولون مائدة إلا إذا كان عليها طعام وإلا فهي: خوان.

ولا للعظم عرق إلا ما دام عليه لحم،

ولا كأس إلا إذا كان فيه شراب، وإلا فهي: زجاجة،

ولا كوز إلا إذا كانت له عروة، وإلا فهو كوب،

ولا رضاب إلا إذا كان في الفم، وإلا فهو: بصاق،

ولا أريكة إلا للسرير إذا كان عليه قبة. فإن لم يكن عليه قبة فهو: سرير.

ولا ربطة إلا إذا كانت لفقتين، وإلا فهي: ملاءة،

ولا خدر إلا إذا كان فيه امرأة، وإلا فهو: ستر.

ولا للمرأة ظعينة إلا إذا كانت في الهودج،

ولا قلم إلا إذا كان مبرياً، وإلا فهو: أنبوب.

ولا عهن إلا إذا كان مصبوغاً، وإلا فهو: صوف.

ولا وقود إلا إذا اتقدت فيه النار، وإلا فهو: حطب.

ولا ركية إلا إذا كان فيه ماء، وإلا فهي: بئر.

ولا للإبل رأوية إلا ما دام عليها الماء،

ولا للدلو سجل إلا ما دام فيها الماء،

ولا ذنوب إلا ما دامت ملأى،

ولا نفق إلا إذا كان له منفذ وإلا فهو: سرب.

ولا سرير نعش إلا ما دام عليه الميت.

ولا للخاتم خاتم إلا إذا كان عليه فص.

ولا رمح إلا إذا كان له زوج وسنان، وإلا فهو: أنبوب وقناة.

ولا لطيعة إلا للإبل التي تحمل الطيب والبز خاصة.

ولا حمولة إلا للتي تحمل الأمتعة خاصة.

ولا بدنة إلا للتي تجعل للنحر.

ولا ركب إلا لركبان الإبل.

ولا هضبة، إلا إذا كانت حمراء.

ولا يقال غيث، إلا إذا جاء في إبانه، وإلا فهو: مطر.

ولا يقال عش، حتى يكون عيداناً مجموعة، فإذا كان نقباً في جبل أو حائط فهو: وكر ووكن.

منقول


[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thoqan.ahlamountada.com
 
طرائف اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الآية التي جمعت أحرف اللغة العربية .. وفيها أجمل معاني اللغة العربية
» برنامج تدوين Tadween للكتابة باللغة العربية في البرامج التي لا تدعم اللغة العربية
» طرائف لغتنا العربية
» قواعد اللغة العربية
» تصفح كتاب: قواعد اللغة العربية المبسطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين :: المنتدى :: اللغة العربية وآدابها-
انتقل الى: