منتديات مدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين

منتدى تربوي ثقافي يصدر عن أسرة مدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء الجامعة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عَنْ مُعاويةَ رضيَ اللهُ عنهُ قال قالَ رسول اللهِ صلى اللهُ عليْه وسلَمَ مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرَاً يُفَقِّهْهُ في الدِّيْن ـ متفق عليه ـ عَنْ ابنِ مَسْعودِ رضيَ الله ُ عنهُ قال قالَ رسول اللهِ صلى اللهُ عليْهِ وسلَمَ لا حَسَدَ إلاَّ في اثنَتَيْنِ رَجُلٌ آتَاه اللهُ مَالاً فسَلَّطَهُ عَلى هَلَكتِهِ في الحَقَّ ورَجُلٌ آتَاهُ اللهُ الحِكْمَةَ فَهُوَ يَقضِي بِها وَ يُعَلِمُّها ـ متفق عليه ـ عن سَهْل بنِ سَعد رَضيَ اللهُ عنهُ أنَّ النَّبيَّ صَلى اللهُ عليْه وسلم قال لعليٍ رضي اللهُ عنهُ فو اللهِ لأَنْ يَهْدِيَ اللهُ بِكَ رَجُلاً وَاحِداً خَيْرٌ لَكَ مِن حُمْرِ النَّعَمِ ـ متفق عليه ـ عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ عنهُ أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ قال وَ مَنْ سَلَكَ طَرِيْـقـَاً يَلْتَمِسُ فيْهِ عِلْمَاً سَهَّلَ اللهُ لهُ طَرِيْقاً بِهِ إلى الجَنَّةِ ـ رواه مسلم ـ عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ عنهُ أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ قال مَن دَعَا إلى هُدَى كانَ لـَهُ مِنَ الأجْرِ مِثلُ أُجُورِمَنْ تبعَهُ لا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أجُورِهِم شَيئْاً ـ رواه مسلم ـ عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ قالَ قالَ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ إذَا مَاتَ ابنُ آدَمَ انقَطَعَ عمَلُهُ إلاَّ منْ ثَلاثٍ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ أووَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ ـ رواه مسلم ـ عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ عنهُ قالَ سَمِعتُ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ يَقُول مَنْ خَرَجَ في طَلَبِ العِلْمِ فهو في سَبِيْلِ اللهِ يَرْجِعَ ـ رواه الترمذي ـ عَن أبي أُمَامَةَ رضيَ اللهُ عنهَ أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليْه وسلمَ قالَ فَضْلُ العَالِمِ على العَابِدِ كَفَضْلِي على أدْنَاكًمْ ثم قالَ رَسُولُ اللهِ صلى اللهُ عليْه وسَلَّمَ إنَّ اللهَ ومَلائِكَتَهُ وَأَهْلُ السَّمَواتِ والأرْضِ حَتَّى النَّمْلَةَ في حُجْرِهَا وَ حَتَّى الحُوتَ لَيُصَلُّونَ على مُعَلِمِي النَّاسِ الخَيْرَ ـ رواه الترمذي ـ عَن أبي الدَّرداءِ رَضِيَ اللهُ عنهُ قالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْه وسلَّمَ يَقُولُ مَن سَلَكَ طَرِيْقَاَ يَبْتَغِي فِيْهِ عِلْمَاً سَهَّلَ اللهُ لهُ طَرِيْقَاً إلى الجَنَّة وإنَّ المَلائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ العِلْمِ رِضَاً بِما يَصْنَعُ وَ إنَّ العَالِمَ لَيَسْتَغفِرُ لهُ مَن في السَّمواتِ ومَن في الأرضِ حَتَّى الحِيْتَانُ في المَاءِ وفَضْلُ العَالِمِ عَلى العَابِدِ كَفَضلِ القَمَرِ على سَائِرِ الكَوَاكِبِ وإنَّ العُلَماءِ وَرَثَةُ الأنبِيْاءِ وإنَّ الأنبِيْاءَ لمْ يُوَرَثُوا دِيْناراً ولا دِرْهَمَاً وَ إنَّما وَرَّثُوا العِلْمَ فَمَنْ أَخَذَهُ أخَذَ بِحَظٍ وَافِرٍ ـ رواه أبو داود والترمذي
مدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين.. ترحب بزوار وأعضاء موقعها الاكتروني وتدعوكم للتسجيل المجاني والمشاركة الفاعلة ..المنتدى مجاني.. تعليمي تربوي ترفيهي ثقافي .مدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين منارة علم ومعرفة علمية عصرية .. نسعى نحو الريادة العالمية ....
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
استمع الى القران الكريم بصوت مشاري العفاسي

شاطر | 
 

 تاسع أحياء -الوحدة الثانية: الخلية وأنسجة جسم الانسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1387
نقاط : 6349
تاريخ التسجيل : 21/09/2010

مُساهمةموضوع: تاسع أحياء -الوحدة الثانية: الخلية وأنسجة جسم الانسان    السبت نوفمبر 23, 2013 8:00 pm

تركيب الخلية
الخلية: هي الوحدة البنائية الوظيفية في جسم الكائن الحي. وتعتبر أصغر وحدة بنائية يتكون منها الكائن الحي؛ وتقسم الخلايا عادة إلى خلايا نباتية وخلايا حيوانية. ويمكن تمييز نوعين من الخلايا :
خلية حقيقية النواة
يحيط نواتها غشاء يدعى بالغشاء النووي (نسبة للنواة)
يوجد نواة مميزة
يوجد عضيات خلوية محاطة بأغشية
مثل الخلايا الحيوانية والنباتية

خلية بدائية النواة
نواتها تكون هائمة في بلازما الخلية غير محاطة بغشاء
لا يوجد نواة مميزة
لا يوجد عضيات خلوية محاطة بأغشية
مثل البكتيريا

تتكون الخلية حقيقية النواة من ثلاثة أجزاء رئيسة هي :

1- الغشاء البلازمي .
2- السيتوبلازم .
3- النواة .
1- الغشاء البلازمي ( Plasma Membrane )
نظراً لضآلة سمك هذا الغشاء والذي يتراوح بين 7.5 - 10 نانوميتر ) لم يتمكن العلماء من مشاهدته فعلاً إلا بعد اختراع المجهر الإلكتروني .
في عام 1972 اقترح العالمان سنغر ( Singer ) ونكلسون ( Niclson ) النموذج الفسيفسائي السائل الذي استطاع تفسير الظواهر والوظائف المتعلقة بغشاء الخلية .
تركيبه :
يتركب الغشاء البلازمي وفقاً للنموذج الفسيفسائي من طبقتين من الليبيدات المفسفرة والبروتينات التي تتوزع توزيعاً غير منتظم فيها. وهذه البروتينات والليبيدات تتحرك باستمرار وتتغير مواضعها بالنسبة لبعضها ولهذا وصف الغشاء ـ وفق هذا النموذج ـ بأنه سائل .
الخصائص الحيوية للغشاء البلازمي
1- ينمو مع نمو الخلية وازدياد حجمها .
2- لديه المقدرة على التجدد في المناطق التي يتعرض فيها للتمزق عن طريق بناء جزيئات بروتينية وليبيدات مفسفرة وإضافتها .
3- تلعب البروتينات المكونة للغشاء أدواراً مهمةً ، فبعضها يعمل عمل الانزيمات والنواقل ، كما أن لبعضها دوراً في استقبال المعلومات الكيميائية مثل الهرمونات .
4- يعود الاختلاف بين خلية وأخرى إلى التنوع في أنواع الكربوهيدرات المرتبطة بجزيئات البروتينات مثل فصائل الدم A,B,AB,O .
إذا ارتبطت الكربوهيدرات بالأجزاء السطحية للبروتينات تكوِّن بروتينات سكرية ولها دور مهم في تمييز الخلايا لبعضها البعض . وبعض الخلايا مثل خلايا الدم البيضاء (WBC) تستطيع تمييز الأجسام الغريبة بواسطة هذه البروتينات .
وإذا ارتبطت الكربوهيدرات بالليبيدات تكوِّن الليبيدات السكرية .
للبروتينات السكرية والليبيدات السكرية دور في اتصال الخلايا ببعضها واتصالها بالمحيط الخارجي .

- السيتوبلازم ( Cytoplasm )

السيتوبلازم هو المادة الحية جميعها في الخلية ما عدا الغشاء البلازمي والنواة ويتكون من مجموعة من العضيات معلقة في سائل أساسي يسمى السيتوسول ويتألف السيتوسول في معظمه من الماء الذي يحتوي على أملاح معدنية ومواد عضوية ذائبة . وتلعب الأغشية الموجودة في السيتوبلازم على تقسيمه إلى وحدات وظيفية تسمى العضيات الخلوية حيث يختص كل منها بوظائف معينة ويسمح بحدوث تفاعلات كيميائية حدوثاً مستقلاً دون تداخل بينهما .

العضيات الخلوية :
الشبكة الاندوبلازمية : تتكون من قنوات وأكياس وحويصلات مملوءة بسائل ومحاطة بأغشية لها تركيب الغشاء البلازمي .
يتلاءم تركيب الشبكة الاندوبلازمية وموقعها مع وظائفها المختلفة إذ أن قنوات الشبكة المنتشرة في معظم أجزاء السيتوسول والمتصلة مع الغلاف النووي والغشاء البلازمي يجعلها قادرة على القيام بالوظائف التالية :
1- تعمل كجهاز نقل بين الأجزاء الخلوية في السيتوبلازم من جهة وبين الخلية والبيئة الخارجية من جهة اخرى .
2- تعطي هذه الشبكة الدعامة للخلية.
3- تعمل على تقسيم الحيز الداخلي الى مناطق متخصصة بوظائف معينة .
4- تزيد من مساحة السطح الداخلي للخلية وبالتالي زيادة التفاعلات الحيوية المختلفة .
تتميز الشبكة الاندوبلازمية إلى نوعين يتصلات ببعضهما
الشبكة الاندوبلازمية الملساء :
قنوات واكياس وحويصلات مملوءة بسائل محاطة بأغشية لها نفس تركيب الغشاء البلازميويقتصر وجوده على أنواع قليلة من الخلايا مثل الخلايا الصبغية الطلائية لشبكية العين والخلايا العضلية الإرادية ، ويبدو أن الشبكة تقوم بدور حسى فى مثل هذه الخلايا .
الشبكة الاندوبلازمية الخشنة :
قنوات وأكياس وحويصلات مملوءة بسائل محاطة بأغشية لها نفس تركيب الغشاء البلازمي وتقع على هذه الأغشية رايبوسومات . تتوفر بكثرة فى الخلايا التى تتميز بنشاطها فى بناء البروتينات ، مثل خلايا الكبد والبنكرياس .

تتميز الشبكة الاندوبلازمية إلى نوعين يتصلات ببعضهما
الشبكة الاندوبلازمية الملساء الشبكة الاندوبلازمية الخشنة وجه المقارنة
قنوات واكياس وحويصلات مملوءة بسائل محاطة بأغشية لها نفس تركيب الغشاء البلازمي . قنوات وأكياس وحويصلات مملوءة بسائل محاطة بأغشية لها نفس تركيب الغشاء البلازمي وتقع على هذه الأغشية رايبوسومات . الوظيفة
1- بناء الليبيدات .
2- أيض الكربوهيدرات .
3- إزالة سمية بعض العقاقير والسموم .
4- تخزين الكالسيوم اللازم لانقباض العضلات . إفراز البروتينات . الوظيفة


العضيات الخلوية :

الرايبوسومات ( Ribosomes )

عضيات كروية تبنى داخل النوية وتنقل الى السيتوسول لتبقى حرة فيه أو ترتبط بأغشية الشبكة الاندوبلازمية أو بالغشاء النووي. وللريبوسومات دورٌ مهمٌ في بناء البروتين .
أجسام جولجي ( Golgi Bodies )

أجسام جولجي عبارة عن تراكيب غشائية تشمل حزمة من أكياس منبسطة مرتبة ترتيباً متوازياً ومن حويصلات كروية ذات أغشية رقيقة تقع بالقرب من حافة الأكياس .
تعمل أجسام جولجي على تعديل تركيب البروتينات المصنعة في الرايبوسومات وتصنيفها وإعدادها بشكلها النهائي لتستخدم في داخل الخلية أو لتفرز خارجها كما تعمل على تصنيع بعض جزيئات الكربوهيدرات عديدة التسكر .

الأجسام الحالة ( Lysosomes )

عبارة عن تراكيب مختلف الأشكال محاطة بغشاء مفرد رقيق تنشأ عن حويصلات تنفصل من أجسام جولجي .
تحتوي الأجسام الحالة على أنزيمات التحليل المائي التي تحلل المركبات العضوية المعقدة إلى مواد بسيطة بمعزل عن السيتوبلازم لهذا توصف هذه الأجسام بأنها جهاز هضمي في الخلية.
آلية عمل الجسم الحال : يتحد الجسم الحال مع الفجوات الغذائية التي تدخل بعملية البلعمة وتقوم الأنزيمات الموجودة فيه على تحليل المواد المعقدة الى مواد بسيطة تخرج للسيتوبلازم ليستفاد منها .

العضيات الخلوية :

الميتوكندريا
توجد هذه العضيات في معظم الخلايا حقيقة النوى .
تتنوع في أشكالها (كروية ، خيطية ، وغالباً أسطوانية) .
عددها وحجمها وتوزيعها في الخلية يختلف باختلاف الحالة الفسيولوجية للخلية .
تكثر هذه العضيات في الخلايا ذات النشاط الحيوي العالي .
تقوم هذه العضيات بوظيفة مهمة إذ تعمل كمحطات لإنتاج الطاقة .
تركب الميتوكوندريا بشكل أساسي من طبقتين من الدهون (lipid bilayer)و غشاء من البروتين: و تكون بشكل غشاء خارجي و غشاء داخلي. الغشاء الداخلي يقوم بتكوين ما يشبه الرفوف الذي يتصل به انزيمات الأكسدة ، كمايحتوي التجويف الداخلي للغشاء الداخلي على العديد من الانزيمات الضرورية لاستخراج الطاقة من الاغذية. كما تحتوي لميتوكوندريا على جزئ دي.ان.ايه DNA وهذا يساعدها علىالإنقسام داخل الستوبلازم دون الحاجة إلى إنقسام الخلية .
وظيفةالميتوكوندريا:
تقوم الميتوكندريا بواسطة الانزيمات المتواجدة فيها باستخلاص الطاقة من المركبات المتواجدة في الخلية، ثم تستخدم هذه الطاقة في عملية انتاج ATP الـ ايه.تي.بي (adenosine triphosphate)و الذي يعتبر بمثابة "العملة - النقد" للخلايا في جسم الكائن الحي ، حيث بواسطته يتم تنفيذ العمليات المختلفة. و بعد تكون ATP يتم نقله إلى خارج الميتوكوندريا، حيث يستخدم في العمليات المختلفة (مثال عمليات الأيض)

البلاستيدات ( Plastids )
تبدو كأقراص مستديرة أو بيضاوية. في الطحالب وبعض الخلايا النباتية .
تصنف حسب وجود الصبغة إلى :
1. بلاستيدات خضراء : تحتوي على صبغة الكلوروفيل الخضراء وهي الأكثر انتشاراً .
2. بلاستيدات ملونة : تحتوي على أصباغ ملونة بالإضافة إلى صبغة الكلوروفيل .
3. بلاستيدات عديمة اللون : تخلو من الأصباغ ، وتعمل على تخزين المواد الغذائية كالنشا والدهون والبروتينات .
وظيفتها:
تحول الطاقة الضوئية إلى كيميائية مخزنة في المواد الغذائية
أنواعها:
1-البلاستيدات الخضراءChloroplasts:تقوم بعملية البناء الضوئي.
2- البلاستيدات الملونةChromoplasts:تساهم في الألوان المختلفة للثمار و الزهور.
3- البلاستيدات عديمة اللونLeucoplasts:تتحول لخضراء أو تخزينية.
4- البلاستيدات النشويةAmyloplasts:تحتوي على النشا.
5- البلاستيدات البروتينيةProteinoplasts:تخزن المواد البروتينية.
6- البلاستيدات الدهنيةElaioplasts:تخزن المواد الدهنية و الزيوت النباتية .
التركيب:
تتكون من :
1 - غشاء مزدوج .
2 - تجمعات منتظمة من أغشية الثايلوكيدات تسمى كل مجموعة بالحبيبة البلاستيدية ( جرانم ) .
ويرتبط بأغشية الثايلوكيدات صبغة الكلوروفيل والكاروتينات والزانثوفيلات .
وتحتوي أنزيمات التفاعلات الضوئية .
3 - الحشوة ( الستروما ) وهي سائل يغمر الثايلوكيدات ويحتوي على رايبوسومات و أنزيمات التفاعلات اللاضوئية و DNA .

الفجوات الخلوية ( Vacuoles )
فجوات مملوءة بمحلول مائي وتوجد في معظم الخلايا وتصنف حسب وظائفها إلى :
1. فجوات منقبضة . 2. فجوات غذائية . 3. فجوات عصارية .

محتويات الفجوة
محلول مائي خفيف الحموضة يسمى العصير الخلوي يحتوي على املاح ، سكريات ، بروتينيات،ومواد دهنية وصبغية

وظيفة الفجوات الخلوية
1) تخزين وتجميع نفايات الخلية بشكل مؤقت
2) لها أهمية في عملية التنظيم الاسموزي حيث ينتقل الماء من التربة إلى الشعيرات الجذرية في النبات بسبب التركيز العالي للأملاح في الفجوة

مريكزات( Centrioles)

عضيات أسطوانية على شكل أزواج توجد في الخلايا الحيوانية ذات القدرة على الانقسام وفي بعض خلايا الطحالب والفطريات .
التركيب : يتكون المريكز من أسطوانة جوفاء يتألف جدارها من تسع مجموعات متوازية من الأنيبيبات الدقيقة وتضم كل مجموعة ثلاثة أنيبيبات دقيقة متصلة معاً ويعرف هذا النمط ( 9 + صفر ) .
تلعب المريكزات دوراً مهماً في عملية الانقسام الخلوي ، إذ تكون الخيوط المغزلية والأجسام القاعدية.
الهيكل الخلوي ( The Cytoskeleton )
يشكل الهيكل الخلوي شبكة معقدة من أنيبيبات وألياف وخيوط تثبت فيها وترتبط معها كثير من العضيات الخلوية .
يمكن تمييز ثلاثة مكونات للهيكل الخلوي : 1. الأنيبيبات الدقيقة . 2. الخيوط الدقيقة . 3. الخيوط الوسطية .
الوظائف:
حركة العضيات ،انقباض العضلات، اعطاء دعامة وشكلا ثابتا للخلية
النواة
 مركز التحكم الذي يوجه نشاطات الخلية.
 تحتوي على المادة الوراثية (DNA).
 النواة مركزية في الخلايا الحيوانية.
النواة جانبية في الخلايا النباتية. (تكون جانبية في النبات نظرا لكبر الفجوة العصارية ،اما في الخلية الحيوانية فتكون النواة مركزية كما ان الفجوات تكون عديدة في الخلية الحيوانية وعادة توجد فجوة واحدة في الخلية النباتية)
أجزاء النواة
تنقسم النواة إلى الأقسام التالية:
 الغلاف النووي :
يفصل محتويات النواة عن محتويات السيتوبلازم.
 السائل النووي :
تنغمس فيه الكروموسومات والنوية وينظم حركة مرور المواد بين النواة والسيتوبلازم
 المادة الوراثية - الكروماتين) : وهي الكروموسومات
 النّويّة
4- محيط الخلية ( Cell Surface )

الغشاء البلازمي يمثل الحدود الخارجية للمادة الحية إذ أن معظم الخلايا تصنع وتفرز مواداً خارجية تحيط بالغشاء البلازمي ، وتشكل سطح الخلية ، ومن أمثلة هذه المكونات الجدار الخلوي في الخلايا النباتية والغلاف الخلوي في الخلايا الحيوانية .

أ- الجدار الخلوي : يحيط بالغشاء البلازمي لخلايا النبات والفطريات والطحالب والبكتيريا .
تركيبه : يتكون الجدار الخلوي في النبات من السيليلوز وهو مادة كربوهيدراتية عديدة السكر تأخذ شكل ألياف بينها فراغات تسمح بمرور الماء وبعض المواد الذائبة ، وتكون مغمورة داخل مادة خلالية Matrix تتكون من مزيج من مواد بروتينية ودهنية ومواد كربوهيدراتية عديدة التسكر تشمل الليغنين والهميسليلوز والبكتين .

ب- الغلاف الخلوي : تحاط الخلايا الحيوانية بغلاف خلوي يتكون من مواد عضوية تشمل مواد كربوهيدراتية لزجة وبروتينات سكرية وتعمل هذه المواد على التصاق الخلايا ببعضها وعلى تقوية سطوحها ، كما تسهم في تمييز الخلايا لبعضها .


2س/ قارن بين الخلية الحيوانية والنباتية
مجال المقارنة الخلية النباتية الخلية الحيوانية
الجدار الخلوي يوجد لا يوجد
الفجوات العصارية يوجد كبيرة واحدة توجد صغيرة كثيرة
البلا ستيدات توجد لا توجد
الجسم المركزي لا يوجد يوجد
موقع النواة جانبي مركزي




































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thoqan.ahlamountada.com
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1387
نقاط : 6349
تاريخ التسجيل : 21/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: تاسع أحياء -الوحدة الثانية: الخلية وأنسجة جسم الانسان    السبت نوفمبر 23, 2013 8:01 pm


تكنولوجيا زراعة الخلايا

تعريف الخلايا الجذعية:
هي تلك الخلايا التي تتوافر لها إمكانية التطور إلى أنواع عديدة مختلفة أو متخصصة من الخلايا، حيث يُنظر إلى هذه الخلايا على أنها خلايا بدائية غير متخصصة تتوافر لها المقدرة على الانقسام والتحول إلى خلايا.
أهميتها:
تمثل الخلايا الجذعية منطقة مثيرة في الطب،لأنها تتصل بقدرتها وإمكانيتها على إعادة بناء وتجديد ما تلف من الخلايا، بعض العلاجات الحالية مثل زرع نخاع العظام تعتمد فعلياً على استخدام الخلايا الجذعية وقدرتها على إعادة بناء الأنسجة التالفة. أما العلاجات الأخرى المتصلة بزرع الخلايا الجذعية في أعضاء الجسم التي تعرضت للضمور وتوجيهها للنمو بأن تصبح خلايا متخصصة لتحول الأنسجة التالفة إلى أنسجة صحية مازالت تحت الاختبار والبحث.

ما هي أنواع الخلايا الجذعية؟
أولا : الخلايا الجذعية الجنينية : يتم الحصول على الخلايا الجذعية الجنينية من الجزء الداخلي للبلاستوسايت ( blastocyte ) ( والتي هي احدى مراحل انقسامات البويضة المخصبة بالحيوان المنوي ، حيث تكون البويضة عندما تلقح بالحيوان المنوي خلية واحدة قادرة على تكوين انسان كامل بمختلف اعضائه ، توصف بأنها خلية كاملة الفعالية ( totipotent ) تنقسم فيما بعد هذه الخلية عدة انقسامات لتعطي مرحلة تعرف بالبلاستوسايت ( blastocyte ) وتتكون البلاستولة من طبقة خارجية من الخلايا المسؤولة عن تكوين المشيمة والانسجة الداعمة الاخرى التي يحتاج اليها الجنين اثناء عملية التكوين في الرحم ، بينما الخلايا الداخلية يخلق الله منها انسجة جسم الكائن الحي المختلفة ) . ولهذا لا تستطيع تكوين جنين كامل لأنها غير قادرة على تكوين المشيمة والانسجة الداعمة الاخرى التي يحتاج اليها الجنين خلال عملية التكوين .
ثانيا : الخلايا الجذعية البالغة : ( Adult stem cells )
• خلايا جذعية توجد في الانسجة كالعظام والدم الخ ...
• وتوجد في الاطفال والبالغيين على حد سواء .
• هذه الخلايا مهمة لأمداد الانسجة بالخلايا التي تموت كنتيجة طبيعية لانتهاء عمرها المحدد في النسيج .
• لم يتم لحد الان اكتشاف جميع الخلايا الجذعية البالغة في جميع انواع الانسجة .
• ما هي المشاكل التي تواجه العلماء في الاستفادة من الخلايا الجذعية البالغة ؟
الجواب:
1 ) جودها بكميات قليلة مما يجعل من الصعب عزلها وتقنيتها .
( 2 ) عددها قد يقل مع تقدم العمر بالانسان .
( 3 ) ليس لها نفس القدرة على التكاثر الموجودة في الخلايا الجنينية .
( 4 ) قد تحتوي على بعض العيوب نتيجة تعرضها لبعض المؤثرات كالسموم .

ما هو الفرق بين الخلايا الجذعية الجنينية والخلايا الجذعية البالغة؟
تتوافر للخلايا الجنينة خواص وسمات أفضل من الخلايا الجذعية البالغة، في الجوانب الآتية:
- لم يتم اكشتاف الخلايا الجذعية البالغة في جميع أنواع أنسجة الجسم,
- توجد الخلايا الجذعية البالغة بأعداد قليلة.
- كما أن عدد الخلايا البالغة تقل كلما تقدم العمر بالإنسان.
- الخلايا الجذعية لا تتوافر لها نفس القدرة على النمو والتكاثر كتلك التي تتوافر مع الخلايا الجنينية.
- قد يكون بها بعض العيوب لتعرضها لبعض المؤثرات مثل السموم.


ما هي تطبيقات الخلايا الجذعية واستخداماتها في الحياة؟
الاستخدام الشائع للعلاج بالخلايا الجذعية يتمثل في خلايا الدم الجذعية المشتقة من نخاع العظام أو من الدم المحيطى أو من الحبل السُري. ويعتبر العلاج بزراعة نخاع العظام من أكثر أنواع العلاج بالخلايا الجذعية انتشاراً وشيوعاًً حيث تعالج الأمراض السرطانية المتصلة بالدم مثل اللوكيميا وغيرها من اضطرابات الدم أو تلك المتصلة بنخاع العظام.

- مازالت الأبحاث في طريقها لتأكيد ما إذا كان العلاج بالخلايا الجذعية سيكون فعالاً مع العديد من الاضطرابات، ومن بينها:
- مرض السكر. مراض القلب.مرض الشلل الرعاش.إصابات الحبل الشوكى.


آليات نقل المواد عبر غشاء الخلية

الطرق التي يتم بها نقل المواد عبر غشاء الخلية :

1- الانتشار البسيط :
الحركة العشوائية لذرات وجزئيات المادة ذات االتركيز العالي إلى المنطقة ذات التركيز المنخفض .
تلعب خاصية الانتشار دوراً مهماً في تبادل المواد بين الخلية والوسط المحيط بها ، ومن هذه المواد الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والمواد التي تذوب في الدهون .
2- الخاصية الأسموزية : عملية انتقال جزيئات الماء ( المذيب ) من المحلول ذي التركيز الأقل في المادة المذابة إلى المحلول الأكثر تركيزاً فيها عبر غشاء شبه منفذ .
3- الانتشار المسهل : عملية انتقال الجزيئات الذائبة في الماء من المحلول ذي التركيز العالي للمادة إلى التركيز المنخفض عبر الغشاء البلازمي للخلية ( مع تدرج التركيز ) .
علل : سرعة دخول بعض الجزيئات الذائبة في الماء خلال الاغشية الخلوية أكثر من سرعتها المتوقعة عن طريق خاصية الانتشار ؟
تلعب بعض بروتينات الغشاء البلازمي دوراً مهماً في دخول المواد إلى الخلية وتسمى البروتينات الناقلة.
وهناك نوعان من هذه البروتينات هما :
1. النوع الأول يشكل قنوات يمكن لبعض أنواع الأيونات الدخول منها بخاصية الانتشار البسيط .
2. النوع الثاني يرتبط مع الجزيء المراد نقله ، لينتقل عبر الغشاء البلازمي ثم ينفصل عنه بعد دخوله الخلية . ويرافق ذلك تغييرات مؤقتة في شكل البروتين ، وتتم عملية النقل مع اتجاه تدرج التركيز .
أمثلة على الانتشار المسهل : الحركة السريعة لجزيئات غلوكوز وفركتوز عبر خلايا الأمعاء الدقيقة وخلايا الكبد والعضلات .
5- الإدخال الخلوي:
مرور الجزيئات كبيرة الحجم عبر العشاء البلازمي بطريقتين:

أ - البلعمة (Phagocytosis) والإخراج الخلوي (Exocytosis ) :
التعريف:
البلعمة هي قدرة الغشاء البلازمي على الانثناء إلى الداخل في المنطقة التي يلامس بها الأجسام الكبيرة ، بحيث تصبح هذه الاجسام داخل الإنغماد الذي يتحول إلى فجوة ضمن السيتوسول .
أهمية البلعمة :
1- تغذية الكائنات وحيدة الخلية مثل الأميبا .
2- إدخال الجزيئات الكبيرة والمواد الصلبة إلى داخل الخلية .
3- ابتلاع الاجسام الغريبة بوساطة خلايا الدم البيضاء .

ب. شرب خلوي : في حالة المواد التي ابتلعتها الخلية سائلة .
تلتصق جزيئات المادة السائلة بسطح الغشاء البلازمي ويبدأ الغشاء بالانغماد الى الداخل ثم يكبر الانغماد تدريجيا داخل الخلية مكونا عنقا يضيق تدريجيا حتى ينغلق ويكون حويصلة شرب تتجزأ داخل السيتوبلازم الى حويصلات صغيرة تنتشر من خلالها المادة السائلة الى داخل السيتوبلازم.

6- الاخراج الخلوي ( Exocytose ): قدرة الخلية على طرح المواد خارجها بتكوين أكياس خاصة أو فجوات داخل الخلية ، ثم تتحد مع الغشاء البلازمي وتقذف محتوياتها خارج الخلية .

سؤال : ما الفرق بين الانتشار البسيط ، الانتشار المسهل ، النقل النشط ؟
الانتشار البسيط : تنتقل الجزيئات مع تدرج التركيز من الأعلى تركيزاً إلى الأقل تركيزاً بدون نواقل وبدون طاقة .
الانتشار المسهل : تنتقل الجزيئات مع تدرج التركيز ولكن عن طريق نواقل ولا يحتاج الى طاقة .
النقل النشط : يحتاج الى طاقة وتنقل الجزيئات ضد تدرج التركيز .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thoqan.ahlamountada.com
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1387
نقاط : 6349
تاريخ التسجيل : 21/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: تاسع أحياء -الوحدة الثانية: الخلية وأنسجة جسم الانسان    السبت نوفمبر 23, 2013 8:05 pm

عمليات الايض في الخلية
التعريف:
هي مجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الكائنات الحية على المواد الغذائية المختلفة بواسطة العوامل الإنزيمية بغرض الحصول على الطاقة أو بناء الأنسجة وينقسم إلى عمليات هدم وبناء.

البناء الضوئي: هي عملية حيوية هامة تحدث في النباتات ، الطحالب و البكتيريا الخضراء المزرقة .
و العناصر اللازمة لحدوثها : الماء ، الضوء ، ثاني أكسيد الكربون .
أهمية عملية البناء الضوئي :
1- إنتاج الأكسجين اللازم لعملية التنفس .
2 - الحفاظ على ثبات O2 ، CO2 في الجو .
3- إنتاج مواد عضوية معقدة من مواد غير عضوية أولية بسيطة .
وتحدث عملية البناء الضوئي في البلاستيدات الخضراء داخل الورقة.
معادلة البناء الضوئي:
ضوء
6CO2 + 6H2O ------ C6H12O6 + 6O2 +6H2O

كلوروفيل


عملية التنفس الخلوي
تعتبر عملية التنفس الخلوي من عمليات الهدم Catabolism في الخلية .
التعريف: عملية التنفس هي سلسلة منظمة من تفاعلات حيوية يتم فيها تحطيم الجزيئات العضوية لإنتاج الطاقة ، ولحدوث هذه العملية في الخلية سميت بالتنفس الخلوي .
تتم معظم عمليات التنفس الخلوي في الميتوكندريا .
معادلة التنفس الخلوي :
أنزيمات
C6H1206 + 6O2 ------- 6C02 +6H20 + 38ATP

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thoqan.ahlamountada.com
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1387
نقاط : 6349
تاريخ التسجيل : 21/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: تاسع أحياء -الوحدة الثانية: الخلية وأنسجة جسم الانسان    السبت نوفمبر 23, 2013 8:11 pm


الأنسجة: مجموعة من الخلايا المتشابهة في التركيب والوظيفة.
خلية --- نسيج ---عضو --- جهاز --- جسم الإنسان.
أوجه الاختلاف بين الأنسجة الحيوانية بأحجامها و أشكالها و  ترتيبها وكمية المادة البينية الخلالية ووظائفها .
- أنواع الأنسجة في الإنسان والحيوان:
1- طلائية. 2- ضامة. 3- وعائية. 4- عضلية. 5- عصبية.
1.الأنسجة الطلائية:
سبب التسمية :
سُمي بهذا الاسم لانه يغطي الجسم من الخارج ( الجلد ) ويبطن القنوات والتجاويف
مميزات النسيج الطلائي:
1- خلاياه متراصة والمادة البينية قليلة جداً.
2- لا يوجد بها أوعية دموية.
3 - ترتكز علي غشاء قاعدي (يوفر لها الدعامة والتزويد الدموي والعصبي).  
4- الطبقة السفلى منه تنقسم لتعويض الخلايا التالفة وتعرف هذه الطبقة بطبقة ملبيجي.
وظائف الأنسجة الطلائية:
1- الحماية: وتقوم بها الأنسجة الطلائية الطبقية مثل بشرة الجلد. ويتلاءم تركيبه مع وظيفتها حيث تتكون أنسجتها من عدة طبقات لأنها معرضة للاحتكاك.
2- الترشيح: وتقوم بها الأنسجة الطلائية البسيطة الموجودة في بطانة الأوعية الدموية وبطانة محفظة بومان وبطانة الحويصلات الهوائية ويتلاءم تركيبها مع وظيفتها حيث تتكون من طبقة واحدة ليسهل ترشيح المواد من خلالها.
3- الامتصاص: تقوم بها الأنسجة الطلائية البسيطة الموجودة في بطانة القناة الهضمية كالأمعاء. ولو كانت بطانة الأمعاء تتكون من عدة طبقات لطالت عملية الامتصاص.
4- الإفراز: تقوم بها الأنسجة الطلائية الغدية الموجودة في الغدد الصماء والغدة اللعابية والعرقية.
أقسام النسيج الطلائي:
أ‌- النسيج الطلائي البسيط :-

سبب التسمية :-
سُمي بسيط لأنه مكون من طبقة واحدة من الخلايا .يتكون من طبقة واحدة من الخلايا.
الوظيفة:يوجد في أماكن الترشيح والإفراز والامتصاص وينقسم حسب نوع الخلايا إلى:

1) طلائي مكعب بسيط : خلاياه مكعبة الشكل ويوجد في الكلية. خلاياها مفلطحة أو قرصية الشكل ، حوافها بسيطة أو متعرجة،  يحتوي كل منها على نواة في جزئها الوسطي،تقوم بوظيفة الترشيح. ويتلاءم تركيبها مع وظيفتها حيث تتكون من طبقة واحدة ليسهل ترشيح المواد من خلالها.
2) طلائي حُرشفي بسيط : خلاياه غير منتظمة الشكل ويوجد في جدر الحويصلات الهوائية في الرئتين .
الوظيفة: تساعد الويصلات الهوائية على تبادل غازي الأكسجين وثاني اكسيد الكربون خلال عملية التنفس.
3) طلائي عمادي بسيط : خلاياه عمودية ويوجد في بطانة المعدة والأمعاء الدقيقة .  تتكون من خلايا طويلة تشبه الأعمدة  لكل منها نواة بيضاوية الشكل تمتد موازية للمحور الطولي للخلية.الوظيفة تمتص الامعاء الدقيقة المواد الغذائية بوساطة بطانتها.
ب) النسيج الطلائي الطبقي الكاذب:
المميزات:
• يتكون النسيج الطلائي الطبقي الكاذب من طبقة واحدة من الخلايا. خلاياه تظهر كأنها منتظمة في عدة طبقات والواقع غير ذلك.
• توجد أهداب على السطح الخارجي للغشاء البلازمي لتحريك السوائل عبر عبر سطح الخلية.
• بعض الخلايا لا تصل لسطح النسيج بينما تصل إليه خلايا أخرى ونلاحظ ذلك على مستويات انتشار النوى

سبب التسمية: وذلك لان هذا النسيج يرى على شكل طبقات فوق بعضها البعض ولكن هو في الحقيقة مكون من طبقة واحدة فقط وهو نسيج بسيط
الوظيفة: يساعد على التخلص من الشوائب في النسيج المخاطي المبطن للقصبة الهوائية حتى لا تدخل الى الرئتين خلال عملية التنفس.
• قارن بين النسيج الطلائي الطبقي الكاذب والنسيج الطلائي البسيط كما في الجدول:



ج) الانسجة الطلائية الطبقية:
سبب التسمية :- سُمي طبقي لأنه مكون من عدة طبقات
أشكاله:
1) النسيج الطلائي الحرشفي الطبقي:
تنقسم الخلايا الموجودة في الطبقة السفلى من هذا النسيج لتعويض الخلايا التي تسقط  من سطحه (تسمى خلايا الطبقة المنبتة) ولذلك فإن عدد الخلايا في هذا النسيج ثابت لأن الخلايا التي تسقط  من سطحه تعوض بنفس العدد من الخلايا .
موجود في بطانة الفم
2) النسيج الطلائي العمادي الطبقي :
الطبقة السطحية تتكون من خلايا عمودية الشكل ، تؤدي وظيفة انقباضية تساعد على دفع افرازات الغدة اللعابية.
3) النسيج الطلائي المكعب الطبقي: يتكون من طبقتين من الخلايا المكعبة.
الوظيفة:
• تؤدي وظيفة انقباضية تساعد على دفع افرازات الغدة العرقية.
• يوفر حماية للأجزاء التي يبطنها.
• يسهم في عملية الامتصاص.
سؤال :قارن بين الانسجة الطلائية الطبقية والانسجة الطلائية البسيطة كما في الجدول:




ج) غدي:يوجد في الغدد وينقسم تبعاً لـ:
** عدد الخلايا:
أ) وحيد الخلية.
ب) عديد الخلايا.
** مكان إفرازاتها
أ) داخلية.
ب) خارجية.
** نوع إفرازاتها:
أ) مخاطية (رطبة(
ب) مصلية (هاضمة(.
جـ) مختلطة.
د) طبقي: يتكون من عدة طبقات خلوية تختلف في أشكالها وأحجامها وأنواعها:
حرشفي : خلاياه غير منتظمة الشكل يوجد في الجلد وبطانة الفم
مكعب: خلاياه مكعبة الشكل يوجد في أنابيب الغدد العرقية
عمودي (عمادي): خلاياه عمودية الشكل ويوجد في ملتحمة العين وبعض أجزاء البلعوم وبطانة الأنف
طبقة ملبيجي: مكعبة والطبقة الخارجية بيضاوية يوجد في بطانة المثانة البولية
 ب- الأنسجة الضامة Connective Tissue
 التعريف: نوع من الأنسجة التي تقوم بربط الأنسجة الطلائية بالأنسجة المختلفة مثل النسيج العضلي والنسيج العصبي.
 انتشارها في الجسم: أكثر الأنسجة شيوعا فى الجسم.
• كيف تنشأ؟:
تنشأ من الطبقة الجنينية الوسطى (الميزودرم)
ميزات خلايا الأنسجة الضامة:
1) تحتوى على نسبة كبيرة من المادة البين خلوية التى قد تكون صلبة أو سائلة أو ألياف بروتينية.
2) لا تستقر على غشاء قاعدي.
مكونات الانسجة الضامة:
يتكون النسيج الضام بصورة عامة من عناصر رئيسية ثلاثة هي:-
1.الخلايا
2. الالياف
3. الكثير من المادة الاساسية بين الخلوية.
(المادة الاساسية بين الخلوية: مادة ليس لها شكل معني تتفاوت بين نصف سائلة الى صلبة جيلاتينية، شفافة متجانسة، تنغمر فيها الالياف والخلايا)
الوظيفة:
(1) ربط الأنسجة الأخرى ببعضها.
(2) تكوّن الهيكل الذى يدعم الجسم.
(3) تؤدي وظيفة ميكانيكية فتساعد الكائن الحى على الحركة .
تصنيف الأنسجة الضامة:
تصنف الأنسجة الضامة تبعا لطبيعة المادة الخلالية إلى ثلاثة أنواع :
أولا: الأنسجة الضامة الأصلية ( سائلة):
الخصائص:
• خلاياه غير متلاصقة (توجد مسافات بين الخلايا).
• وفرة المادة الخلالية( المادة البين خلوية )وهي على ثلاث صور : سائلة وشبه صلبة وصلبة.
• وجود الألياف (البيضاء والصفراء والشبكية).
يحتوي على أوعية دموية وخلايا عصبية.
• يحتوي على عدد أنواع من الخلايا :
1)الليفية:هي خلايا نجمية الشكل تفرز الألياف البيضاء والصفراء.
2) الأكولة :وهي غير منتظمة تأكل ما يدخل النسيج الضام من مواد غريبة .
3) الدهنية: وهي التي تختزن كميات من الدهن.
الوظيفة: يربط النسيج الضام جميع الخلايا النوعية بعضها ببعض ويعطيها دعماً وتماسكاً .
أنواع الألياف التي توجد في النسيج الضام
1- االألياف البيضاء (Collagen Fibers) : وهي ألياف قوية تنتظم في حزم كبيرة وقابلة للانثناء وتكتسب قوتها من وجود مادة الكولاجين وتوجد في الأوتار(يربط العضلات بالعظام) والأربطة (يربط العظم بالعظم).
2- الألياف الصفراء (Elastic Fibers) : وهي ألياف مرنة قابلة للشد توجد بصورة منفردة وتكتسب مرونتها من وجود مادة الإيلاستين وتوجد في الأماكن التي تحتاج مرونة كبيرة مثل الرئتين والشرايين.
3- الألياف الشبكية (Reticular Fibers) : وهي ألياف متفرعة ومتشابكة وتوجد في الكبد والطحال ونخاع العضام.
أنواعه:
1-النسيج الضام الدهني: يمتاز بكثرة الخلايا الدهنية .قلة المادة الخلالية. يوجد (تحت الجلد وحول الكليتين لتثبيتهما)
2- النسيج الضام الشبكي: يتميز بوجود ألياف شبكية،يوجد في (الكبد والطحال ونخاع العظم)
ثانيا- الأنسجة الضامة الداعمة:
الوظيفة: الدعامة والحماية لأعضاء الجسم.
مميزاته:
• يتميز بالانقسام السريع عن غيره من الأنسجة الضامة .
• ويمكن تقسيمه حسب طبيعة المادة الخلالية الى :
• أ) النسيج العظمي: نسيج صلب يكون الهيكل العظمي للفقاريات.
كيف ينشأ: ينشأ في المرحلة الجنينية.
المكونات:
65% من العظم تتألف من الأملاح المعدنية (مركب معقد لكربونات وفوسفات الكالسيوم ).
35% من العظم تتألف من مادة بروتينية تسمى كولاجين العظم أو مادة الأوسيين .


المميزات:
• وفرة المادة الخلالية حيث أنها متكلسة وصلبة. والسبب في ذلك لوجود أملاح الكالسيوم والفسفور.
• وجود الألياف البيضاء للدعم.
• الخلايا العظمية مرتبة في نظام حلقي معين يعرف بجهاز هافريس : ويتوسط كل حلقه قناة هافريس تمتد طولياً في العظم بها أوعية دموية وأعصاب.
ب) النسيج الغضروفي:
هو عبارة عن نسيج ضام يتميز بأن مادته الخلالية شبه صلبه .
1- يعد أنه نوعاً من النسيج الضام.
2- المادة الخلالية لا يوجد لها شكل معين.
3- يحتوي على خلايا وألياف مرنة.
4- الخلايا الغضروفية تقع في فجوات.
5- لا يحتوي على أوعية دموية.
6- محاط بغشاء مخاطي يسمى الغشاء الغضروفي و يحتوي على أوعية دموية وأعصاب.

3- النسيج الضام السائل:
• يشكل هذا النسيج الدمفي الجسم.
• يحتوي الجسم على 5لترات تقريبا من الدم.
• يشكل الدم 9%من وزن جسم الانسان.
• يتكون من(خلايا الدم الحمراء-خلايا الدم البيضاء-مادة خلالية{البلازما}-صفائح دموية)
- يمثل الجزء السائل من الدم بلازما الدم، لونه أصفر تقريباً.
- يمثل الجزء الصلب من الدم خلايا الدم، لونه أحمر.
- خلايا الدم نسبتها 45 %، وبلازما الدم نسبتها 55 %

1- بلازما الدم:
هو سائل شفاف يميل إلى الاصفرار ويبلغ حجم البلازما 55% من حجم الدم وتحتوى البلازما على العناصر الآتية:
ا - الماء ويكون حوالي 92% من حجم البلازما
ب - بروتينات البلازما ويبلغ حوالي 7 % أي 7 جرام لكل 100 سم تكعيب بلازما وأهمها الألبيومين والجلوبيولين والفيبرينوجين.
ج - مواد غذائية ممتصة من الأمعاء وأهمها الجلكوز والأحماض الأمينية والدهنية.
د - أملاح غير عضوية( معدنية): وأهمها أملاح الصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم ... إلخ
هـ - إفرازات الغدد الصماء( هرمونات).
مكونات بلازما الدم
ا – الألبيومين 60% : بصفته المسئول الأول عن الضغط الأسموزي للدم فإنه يحافظ على حجم الدم وعدم تسرب سوائله للأنسجة وهذا يحفظ لنا مستوى ضغط الدم اللازم حتى يصل الدم إلى جميع أجزاء الجسم.
ب – الغلوبيولين35% : تتكون منه أجسام مضادة تحمي الجسم من الميكروبات وسمومها وتعمل على حصانة الجسم ضدها .
ج - الفيبرينوجين (مولد الفايبرين): يساعد على تكوين الجلطة الدموية عند الإصابة.
د- بروتينات منظمة 1 % : تشمل إنزيمات وهرمونات .
- المكون ذو النسبة الأعلى في البلازما هو الماء، وهو مذيب للمواد المختلفة ، وو سط منا سب لحركة خلايا الدم، نقصه سيء ويؤدي إلى زيادة لزوجة الدم مما يسبب مشكلات في نقل المواد وحركة خلايا الدم.
- تساعد الغلوبيولينات على إكساب الجسم مناعة.
- المسؤول عن تخثر الدم مولد الفايبرين، زيادته قد تؤدي إلى حدوث تخثرات في الدم زيادة عن المطلوب في منطقة النزف قد تنتقل إلى الأوعية الدموية وت سبب إغلاقها، ونقصه يؤدي إلى ا ستمرار نزف الدم عند حدوث نزف.
2- خلايا الدم والصفائح الدموية:
أ) خلايا الدم الحمراء:
• مسطحة قرصية مقعرة الوجهين( يساعدها على حمل صبغة الهيموغلوبين الحمراء).
• لا تحتوي الخلايا البالغة منها على أنوية لذا لا تستطيع الانقسام .
• وظيفتها: حمل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم جميعها،ونقل جزء من ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئتين للتخلص منه في عملية الزفير.
تعريفها: هي أقراص مقعرة الوجهين عديمة النواة في الثدييات(الإنسان)، وبها نواة في غير الثدييات(الضفدع).
عددها: 5 ملايين في الرجل البالغ لكل ملم3/ وفي المرأة 4.5مليون لكل ملم3
محتوياتها: (الهيموجلوبين) وهو عبارة عن جزئ بروتينى يحتوي على عنصر الحديد.
أهمية الهيموجلوبين: ينقل الأكسجين من الرئة إلى الأنسجة المختلفة.
مكان تكونها: في النخاع الأحمر للعظم.
مدة حياتها: 120 يوماً ثم تموت وتتحطم في الطحال.
ب) خلايا الدم البيضاء:
 خلايا الدم البيضاء عديمة اللون لعدم احتوائها على بروتين الهيموغلوبين .
 كروية الشكل تحتوي على نواة حجمها كبير يمكنها التخلل من جدار الشعيرات الدموية إلى الأنسجة المحيطة .
 اهم وظائفها حماية الجسم من الجراثيم والأجسام الغريبة حيث تقوم بإلتهامها .
 عدد خلايا الدم البيضاء 6-10 الآف خلية مم3 للدم، وتزداد في حالات الالتهاب والمرض الجرثومي إلى أضعاف هذا العدد.
 يتم تكوينها في نخاع العظام الأحمر وفي الغدد الليمفاوية
 حركتها أميبية.
ج- الصفائح الدموية:
• عبارة عن أجزاء من اجسام سيتوبلازمية غير منتظمة الشكل .
• أصغر حجما من خلايا الدم الحمراء.
• لا تحتوى على أنوية .
• عبارة عن أجزاء لخلايا ضخمة النواة تنتج من نخاع العظام .
• عمرها 7-10 أيام عددها 150-350 ألف صفيحة دموية مم3 للدم .
• وظيفتها:
تساعد على تجلط الدم أثناء الجروح فهي تلتصق معا لتشكل حاجز إغلاق مؤقتا،وتتكون بعدها ألياف فايبرين على شكل شبكة تمنع خلايا الدم الحمراء من التدفق خارج الجرح..
ثالثا- الأنسجة العضلية:
 تقوم الأنسجة العضلية بوظيفة الحركة.
 حركة العضلات إما (إرادية كحركة الأطراف) أو(غير إرادية كحركة القلب والأمعاء)
 تصنف العضلات بالنسبة لمواقعها إلى 3 أنواع:
1 – النسيج العضلي الهيكلي( المخطط)
 سميت بذلك لتحريكها أجزاء الهيكل العظمي وبالتالي إرتباطها به.
 المخططة سميت كذلك لوجود خطوط عرضية تظهر فيها لدى فحصها.
 تتكون من نوعين من الخيوط الليفية خط فاتح (أكتين – Actin ) وخط داكن يسمى (ميوسين – Myosin)
 بها كميات كبيرة من الميتوكوندريا لإنتاج الطاقة و الانقباض السريع.
 توجد في (عضلات اللسان والأطراف) وهى عضلات إرادية تخضع لإرادة الحيوان مثل عضلات الأطرف والرأس والفكوك
 تشكل الليفة العضلية الواحدة في النسيج العضلي الهيكلي مدمجا خلويا( عبارة عن خلية مثل الليفة العضلية تحتوي على نوى عدة)
2- النسيج العضلي الأملس:

 عديمة الخطوط عند رؤيتها بالمجهر الضوئي.
 عضلات لا إرادية.
 ذات نواة واحدة.
 مدببة الطرفين (مغزلية).
 نواتها تحتل مركز متوسط .
 كمية الميتوكندريا بها قليلة جدا.ً
 بين الألياف نسيج ضام شبكي يربط الألياف مع بعضها.
 توجد في (الجهاز الهضمي الامعاء وفي المثانة).
3- النسيج العضلي القلبي:
 • توجد في جدار القلب.
 • تجمع صفات مشتركة للنوعين السابقين ( مخططة – نواتها وسطية –لا إرادية)
 • وجود أقراص بينية داخل الليفة العضلية يصل بين ليفتين.
 • قد تتحد الخلايا داخل الألياف مكونة مدمج خلوي.
 • كمية الميتوكندريا متوسطة.
 • تنقبض بانتظام.
4- النسيج العصبي:
أهميته:
• يكوّن هذا النسيج معظم كتلة الدماغ والحبل الشوكي والاعصاب المنتشرة في الجسم.
• أهميته بأنه يقوم بربط أقسام ووظائف الجسم المختلفة.
• ينسق مختلف العمليات الحيوية في الجسم.
• الوظيفة:
• 1- مسئول عن تسليم المنبهات الداخلية والخارجية .
• 2- مسئول عن التنسيق بين وظائف الجسم المختلف..
• يشكل النسيج العصبي في الجسم شبكة متصلة متكاملة و يقسم إلى:
1) جهاز عصبي مركزي: يتكون من الدماغ و النخاع الشوكي.
2) جهاز عصبي محيطي :يتكون من العقد العصبية و الألياف العصبية المحيطية و بعض المناطق الحسّيّة.
ويتكون النسيج العصبي من :
الخلايا العصبية :
تمثل الوحدات البنائية والوظيفة للجهاز العصبي.
تتركب الخلية العصبية من:
1- جسم الخلية الذي يحتوي النواة .
2- زوائد عصبيه قصيرة تتفرع من جسم الخلية .
3 - زائدة طويلة تخرج من جسم الخلية تعرف بالمحور.
 تتنوع الخلايا العصبية من حيث الوظيفة إلى:
 1- خلايا حسية: تنقل المؤثرات من مواضع الإحساس إلى الجهاز العصبي .
 2- خلايا حركية: تنقل الأوامر إلى أعضاء الإستجابة مثل العضلات.
 3- خلايا رابطة: تصل الخلايا الحسية والحركية ببعضها وتشكل التركيب الأساسي للمخ والحبل الشوكي





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thoqan.ahlamountada.com
 
تاسع أحياء -الوحدة الثانية: الخلية وأنسجة جسم الانسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين :: المنتدى :: القسم التعليمي-
انتقل الى: