منتديات مدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين

منتدى تربوي ثقافي يصدر عن أسرة مدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء الجامعة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عَنْ مُعاويةَ رضيَ اللهُ عنهُ قال قالَ رسول اللهِ صلى اللهُ عليْه وسلَمَ مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرَاً يُفَقِّهْهُ في الدِّيْن ـ متفق عليه ـ عَنْ ابنِ مَسْعودِ رضيَ الله ُ عنهُ قال قالَ رسول اللهِ صلى اللهُ عليْهِ وسلَمَ لا حَسَدَ إلاَّ في اثنَتَيْنِ رَجُلٌ آتَاه اللهُ مَالاً فسَلَّطَهُ عَلى هَلَكتِهِ في الحَقَّ ورَجُلٌ آتَاهُ اللهُ الحِكْمَةَ فَهُوَ يَقضِي بِها وَ يُعَلِمُّها ـ متفق عليه ـ عن سَهْل بنِ سَعد رَضيَ اللهُ عنهُ أنَّ النَّبيَّ صَلى اللهُ عليْه وسلم قال لعليٍ رضي اللهُ عنهُ فو اللهِ لأَنْ يَهْدِيَ اللهُ بِكَ رَجُلاً وَاحِداً خَيْرٌ لَكَ مِن حُمْرِ النَّعَمِ ـ متفق عليه ـ عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ عنهُ أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ قال وَ مَنْ سَلَكَ طَرِيْـقـَاً يَلْتَمِسُ فيْهِ عِلْمَاً سَهَّلَ اللهُ لهُ طَرِيْقاً بِهِ إلى الجَنَّةِ ـ رواه مسلم ـ عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ عنهُ أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ قال مَن دَعَا إلى هُدَى كانَ لـَهُ مِنَ الأجْرِ مِثلُ أُجُورِمَنْ تبعَهُ لا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أجُورِهِم شَيئْاً ـ رواه مسلم ـ عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ قالَ قالَ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ إذَا مَاتَ ابنُ آدَمَ انقَطَعَ عمَلُهُ إلاَّ منْ ثَلاثٍ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ أووَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ ـ رواه مسلم ـ عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ عنهُ قالَ سَمِعتُ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ يَقُول مَنْ خَرَجَ في طَلَبِ العِلْمِ فهو في سَبِيْلِ اللهِ يَرْجِعَ ـ رواه الترمذي ـ عَن أبي أُمَامَةَ رضيَ اللهُ عنهَ أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليْه وسلمَ قالَ فَضْلُ العَالِمِ على العَابِدِ كَفَضْلِي على أدْنَاكًمْ ثم قالَ رَسُولُ اللهِ صلى اللهُ عليْه وسَلَّمَ إنَّ اللهَ ومَلائِكَتَهُ وَأَهْلُ السَّمَواتِ والأرْضِ حَتَّى النَّمْلَةَ في حُجْرِهَا وَ حَتَّى الحُوتَ لَيُصَلُّونَ على مُعَلِمِي النَّاسِ الخَيْرَ ـ رواه الترمذي ـ عَن أبي الدَّرداءِ رَضِيَ اللهُ عنهُ قالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْه وسلَّمَ يَقُولُ مَن سَلَكَ طَرِيْقَاَ يَبْتَغِي فِيْهِ عِلْمَاً سَهَّلَ اللهُ لهُ طَرِيْقَاً إلى الجَنَّة وإنَّ المَلائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ العِلْمِ رِضَاً بِما يَصْنَعُ وَ إنَّ العَالِمَ لَيَسْتَغفِرُ لهُ مَن في السَّمواتِ ومَن في الأرضِ حَتَّى الحِيْتَانُ في المَاءِ وفَضْلُ العَالِمِ عَلى العَابِدِ كَفَضلِ القَمَرِ على سَائِرِ الكَوَاكِبِ وإنَّ العُلَماءِ وَرَثَةُ الأنبِيْاءِ وإنَّ الأنبِيْاءَ لمْ يُوَرَثُوا دِيْناراً ولا دِرْهَمَاً وَ إنَّما وَرَّثُوا العِلْمَ فَمَنْ أَخَذَهُ أخَذَ بِحَظٍ وَافِرٍ ـ رواه أبو داود والترمذي
مدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين.. ترحب بزوار وأعضاء موقعها الاكتروني وتدعوكم للتسجيل المجاني والمشاركة الفاعلة ..المنتدى مجاني.. تعليمي تربوي ترفيهي ثقافي .مدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين منارة علم ومعرفة علمية عصرية .. نسعى نحو الريادة العالمية ....
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
استمع الى القران الكريم بصوت مشاري العفاسي

شاطر | 
 

 الفتاوى الخاصة بالتعليم والمعلمين والمعلمات والطلاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1387
نقاط : 6287
تاريخ التسجيل : 21/09/2010

مُساهمةموضوع: الفتاوى الخاصة بالتعليم والمعلمين والمعلمات والطلاب   الأربعاء أكتوبر 05, 2011 11:28 pm

الفتاوى الخاصة بالتعليم والمعلمين والمعلمات والطلاب


----------------------------------------

السؤال: يقوم بعض الطلاب والطالبات بتقديم الهدايا للمدرسين أو للمدرسات في هذه الأيام وكذلك تقام في المدارس الحفلات وربما طلب المدرسون من طلابهم إحضار بعض الأطعمة لهذه الاحتفالات فما حكم ذلك؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
الأصل في تقديم الطالب هدية لمعلمه،أو الأصل في قبول هدايا العمال التحريم؛ لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال في حديث ابن اللتبية الثابت الصحيح،( لما بعث رجلاً على الصدقة فجاء فقال: هذا لكم وهذا لي، فقال عليه الصلاة والسلام : فهلا جلست في بيت أبيك وأمك حتى تأتيك هديتك إن كنت صادقاً ) أخرجه البخاري ومسلم من حديث أبي حميد الساعدي رضي الله عنه، و في مسند الأمام أحمد بسند صحيح من حديث أبي حميد الساعدي رضي الله عنه أيضاً مرفوعاً ( هدايا العمال غلول ) .
فالأصل أن هذا محرم ولا يجوز، يضاف إلى ذلك إذا كانت الهدية من أجل الوظيفة، من أجل عمالته ووظيفته، وأنه لولا أنه عامل أو موظف لم يُهدَ إليه فإن هذا لا يجوز، أما إذا كانت الهدية لأجل قرابة وأهدى إليه لا لأجل عمله، أو لكونه بينهم تهادي فإن هذا لا بأس به، لكن كونه يعمل ثم أهدى إليه فنقول بأن هذا لا يجوز، واستثنى بعض العلماء من ذلك ما إذا أخذها المعلم بقصد المكافأة، يعني إذا أخذها المعلم وكافأ التلميذ عليها بهدية مثلها لابرفع درجاته، فإن هذا استثناه بعض أهل العلم من التحريم، ولعله جيد.
أما مسألة الطعام الذي يطلب المدرسون إحضاره من الطلاب، فالذي يظهر أنه لا يجوز؛ اللهم إلا إذا كان هذا الطعام سيأكله الطلبة، فالمصلحة التي تترتب من هذا يمكن أن تُجعل للطلاب بينهم خاصة دون الأساتذة، وهذا الطريقة تحث جميع الطلاب فيحضروا طعاماً، ولا يخصص طلاب بعينهم بل كلٌ يدفع جزءاً يسيراً .
ثم بعد ذلك المدرسون أيضا، يقومون بإحضار طعام آخر؛ لكي يحصل التعاون والتكامل، و لتتحقق المصالح المرجوة من وراء ذلك، والله تعالى أعلم .


د . خالد بن علي المشيقح




س/ هل يجوز لمعلم القرآن أن يقبل هدايا أو خدمات من بعض الطلبة بدون طلب منه، سواء كان يتقاضى مقابلاً للتفرغ أم لا ؟


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
كل من قام بعمل واجب عليه، فلا يجوز له أن يأخذ ممن وجب نفعه بذلك العمل مقابلاً على ما يقدمه له من المنفعة، فالمعلم للقرآن إذا كان يأخذ على هذه الوظيفة أجراً من غير المتعلم، فلا يجوز له أن يأخذ من المتعلم هدية أو أن يطالبه بتقديم خدمة؛ لأنه يؤدي هذا العمل ويقدم هذه المنفعة لقاء ما يتقاضاه من مرتب،أما إذا كان التعليم مجاناً، فذلك إحسان منه، فلا مانع أن يأخذ من المتعلم الهدية ونحوها، لأن ذلك من قبيل المكافأة على المعروف، كما قال صلى الله عليه وسلم: ( ومن صنع إليكم معروفاً فكافئوه)،
وبهذا يعلم أنه لا يجوز لمن كان رئيساً أو مديراً في دائرة أو مؤسسة، أن يقبل هدية من مرؤوسيه، ولا أن يقبل منهم خدمة يقدمونها من أجل العلاقة الوظيفية، وأقبح من ذلك أن يطالبهم بأن يقدموا له خدمات لا تجب عليهم بمقتضى وظيفتهم، فإن هذا من نوع استغلال السلطة، وقد جاء في الحديث: (هدايا العمال غلول)أخرجه أحمد والبيهقي بسند صحيح من حديث أبي حميد الساعدي رضي الله عنه،أي أن ما يهدى للموظفين من أجل العمل الذي هم مكلفون به من نوع الغلول من بيت المال، فالواجب على المعلمين والإداريين ألا يقبلوا ما يقدم إليهم من هدايا، وإذا اضطر أحد أن يأخذ شيئاً مما يهدى إليه مراعاة لخاطر المهدي، كما يقع من الطالبات مع المعلمات كثيراً، فالواجب أن ترد بطريقة المكافأة، وإذا كافأ الإنسان على الهدية خرج من تبعتها، وإذا كان الإهداء علانية فينبغي أن تكون المكافأة كذلك، ليبعد الإنسان نفسه عن الظنون السيئة، فينبغي توجيه الطلاب والطالبات إلى عدم الحرص على الإهداء،وأن يستغنى عن ذلك بالدعاء فهو خير وأبقى والله أعلم.


العلاّمة/ عبد الرحمن بن ناصر البراك








هل المكان الذي أُعدَّ للصلاة فيه في المدرسة يُعدُّ مسجداً تصلى فيه تحية المسجد، حتى لو كان وقت نهي، أم أنه مصلى لا تصلى فيه تحية المسجد؟ وماذا علي لو رأيت أحدهم يصلي، أأنهاه أم أتركه؟ خاصة وأن بعض المعلمين في المدرسة يصلون، والبعض الآخر على النقيض من ذلك (هل هي مسألة مختلف فيها؟) بارك الله فيكم، ووفقكم لما يحب ويرضى

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد:
فالمصلى الذي لم يتخذ مسجداً على سبيل الدوام، وإنما اتخذ للصلاة ليس على سبيل الدوام وإنما على سبيل التأقيت، وقد يُغير في يوم من الأيام، فإن هذا ليس مسجداً يأخذ أحكام المسجد، وعلى هذا فلا تصلى فيه تحية المسجد وقت النهي، وإذا صلاها أحد في وقت النهي فإنه ينهى عن ذلك؛ لأنها أصبحت من التطوع المطلق، وليست من ذوات الأسباب، والتطوع المطلق لا يفعل في أوقات النهي، لحديث أبي سعيد- رضي الله عنه- أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: "لا صلاة بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس، ولا صلاة بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس" رواه البخاري (1864)، ومسلم (827). والله أعلم.
د . خالد بن علي المشيقح





بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله الراجحي حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .وبعد
لدينا في مدرستنا الثانوية من المدرسين من يساعد الطلاب ، ولكنهم على أنواع مختلفة وكلهم يقصد تحسين الدرجات للطلاب ، ويضيف بعضهم هدفا أخر وهو الاستفادة من الطلاب أثناء التحسين لدرجاتهم في تحسين أوضاع المدرسة وسد بعض احتياجاتها من إضافة بعض الأثاث والتجهيزات أو إصلاح ما انكسر أو تعويض ما تلف أو غير ذلك فنوجوا من فضلتكم التكرم بتوضيح الحكم في ذلك وهو على النحو التالي :
1- أحدهم يقول للطالب أدفع خمسين ريالا أو مائة ريال وأعطيك كذا من الدرجات وربما أوصلها إلى مائتين ليعطيه الدرجة كاملة .
2- ومنهم من يقول اعمل لوحة عند الخطاط فتكلفه وزملائه من 200 إلى 600 ريال ليعطيه قدراً معيناً من الدرجات .
3- ومنهم من يقول هات 100 مطوية من نوع واحد لتأخذ درجتين أو ثلاث لتكمل ما نقص من درجاتك .
4- ومنهم من يقول اشتري طاولات أو كراسي من محلات معروفة هو يحددها ليعطي الطالب ربما 15 درجة في مادة أخفق فيها الطالب .
5- ومنهم من يقول أدفع 100 ريال لجبر ما نقص من درجات سلوكه وهذا الطالب قد خصمت عليه درجات من السلوك لإخلاله بالنظام .
شاكرين ومقدرين لفضيلتكم توضيحكم للحكم الشرعي وتبصرنا بما ينفعنا ويرفعنا ويقينا من الزلل والخطأ والله يحفظكم ويرعاكم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى أله وصحبه والتابعين .


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين أما بعد ...

فما سأل الأخ الكريم ، عما لديهم في مدرستهم الثانوية من وجود بعض المدرسين من يساعد الطلاب بقصد تحسين الدرجات للطلاب ، أو بقصد الاستفادة من الطلاب أثناء التحسين من لدرجاتهم في تحسين أوضاع المدرسة وسد بعض احتياجاتها من إضافة بعض الأثاث والتجهيزات أو أصلاح ما انكسر أو تعويض ما تلف أو غير ذلك .
وعليه فإنا نفيدكم بأن هذه المساعدة للطلاب من بعض المدرسين محرمة ولا تجوز شرعاً من جهتين :
الجهة الأولى : أن هذا تشجيع للطلاب وأعانتهم في الانتقال من صف إلى صف والطالب غير مؤهل للصف الذي أنتقل إليه لأن المقصود من الدارسة أن ينتقل الطالب من صف إلى صف عن أهلية علمية لا لأمور دنيوية .
الجهة الثانية : أن طلب بعض المدرسين من بعض الطلاب دفع مبلغ مالي أو شراء شي بمبلغ أضطر إليه الطالب فدفعه بغير طيب نفس منه فيكون من أكل المال بالباطل ، وهو محرم شرعاً بالكتاب والسنة .
وعليه فإني أنصح هؤلاء المدرسين أن يتوبوا إلى الله من هذا العمل ، الذي فيه خيانة لما وكل إليهم ، من تدريس ونقل للطلاب من صف إلى صف عن جدارة وأهلية علمية ، ولما فيه من أخذ المال بغير حق شرعي ، رزق الله الجميع التقوى والورع وأداء العمل على الوجه الذي يرضي الله ، ويسلم به الإنسان من أكل المال الباطل ، إنه سميع قريب ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ،
مع الشكر للفاضل
عبد العزيز بن عبد الله الراجحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thoqan.ahlamountada.com
 
الفتاوى الخاصة بالتعليم والمعلمين والمعلمات والطلاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين :: المنتدى :: القسم التعليمي-
انتقل الى: